العودة   مـنتـديـات ليبيـا لانــد > الأقـســـام الـتـعـلـيـــمـيــة > منتــدى اللغـــة العربيــة
اسم العضو
كلمة المرور

منتــدى اللغـــة العربيــة خاص باللغة العربية وعلومها نحو .. صرف .. بلاغة .. وغيرها

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حلم اكاد اجزم انه كان كابوس. (آخر رد :طائر الليل الحزين)       :: وهذه عودة من جديد (آخر رد :ياسمين تونس)       :: ||!¤ كبرياء ¤!||!¤* (آخر رد :عيوني سهارى)       :: لماذا خُص إبراهيم عليه السلام بالذكر في التشهد ؟ (آخر رد :عيوني سهارى)       :: أذكار النوم (آخر رد :عيوني سهارى)       :: معنى الورود في قوله تعالى: وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا (آخر رد :عيوني سهارى)       :: تفسير قوله (وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَ (آخر رد :عيوني سهارى)       :: أحلام العيون ( راشد الزبير السنوسى ) (آخر رد :عيوني سهارى)       :: بائية يا راميا بسهام اللحظ .. (آخر رد :عيوني سهارى)       :: العدو خلف السراب لفاروق جويدة (آخر رد :عيوني سهارى)      


المدارس النحوية

منتــدى اللغـــة العربيــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2009, 04:08 PM   #1
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي المدارس النحوية

[CENTER]



المدارس النحوية


المدارس النحوية مصطلح يشير إلى اتجاهات ظهرت في دراسة النَّحو العربي، اختلفت في مناهجها في بعض المسائل النحوية الفرعيّة، وارتبط كل اتجاه منها بإقليم عربي مُعيّن، فكانت هناك مدرسة البصرة، ومدرسة الكوفة، ومدرسة بغداد وهكذا. ولم يكن لهذا الارتباط المكاني دلالة علميّة خاصة. ويرى بعض الباحثين أن القدماء لم يطلقوا على مسائل الخلاف في النحو القديم كلمة مدرسة، فلم يؤثر عنهم مصطلح المدرسة البصرية، ولا مصطلح المدرسة الكوفية ولا مدرسة بغداد ولكننا نقرأ من قولهم: مذهب البصريين، ومذهب الكوفيين، ومذهب البغداديين، وربما ورد في قولهم: مذهب الأخفش، ومذهب الفراء، ومذهب سيبويه وغير ذلك. غير أن المعاصرين استحسنوا لفظ المدرسة فاستعاروها في مادة الخلاف النحوي، كما استعاروها في مسائل أدبية أخرى، فأطلقوا على بناء القصيدة عند أوس بن حجر ـ على سبيل المثال ـ بناءً خاصًا يختلف عما عند غيره من الجاهليين ـ واستمرأ هذا النهج في الاصطلاح بعض الباحثين، فكانت مدرسة الديوان، وهكذا قيل عن الأدب في المهجر، على الرغم من الخلاف الكبير بين أدباء المهجر في منازعهم الفكرية.


ولعل من هذا ماذهب إليه الباحثون المعاصرون في تاريخ النحو والنحاة، فأثبتوا مصطلح المدرسة في نحو البصريين، ومثله مدرسة الكوفة، ومدرسة بغداد أو غير ذلك. غير أنك حين تنظر في التراث النحوي لاتجد جمهرة النحاة ـ بصريين وكوفيين وغيرهم ـ قد اختلفوا في أصول هذا العلم، ولم ينطلق هؤلاء من أفكار متعارضة، ولكنهم قد اختلفوا في مسائل فرعية تتصل بالتعليل والتأويل، فكان لهؤلاء طريقة أو مذهب، ولأولئك طريقة أو مذهب آخر، وقد يكون الاختلاف بين بصري وبصري كما كان بين كوفي وكوفي آخر، ولا تعدم أن تجد بصريَّا قد وافق الكوفيين، وكذلك العكس.


أما كلمة مذهب فترد كثيرًا في الكلام عن الخلاف النحوي، فيقولون، مذهب البصريين كما قالوا: مذهب الكوفيين، ومذهب البغداديين، وقد تطلق كلمة مذهب على الطريقة التي سار عليها أحد النحاة فقالوا: مذهب سيبويه كذا، أو قولهم: مذهب الأخفش والفرَّاء كذا.

والمتصفح لكتب التراث التي تعرضت للبحث في تاريخ النحو والنحاة، يلحظ خلوّها من مصطلح المدرسة ولكنه يجد أخبارًا مجموعة لعلماء كل عصر على حدة، ففي الفهرست لابن النديم مثلاً نجد بابًا يفرد للكلام في النحو وأخبار النحويين واللغويين من البصريين، وبابًا آخر لأخبار النحويين واللغويين الكوفيين، ثم باباً ثالثًا لأخبار جماعة من علماء النحو واللغويين ممن خلط المذهبين، وقد عرف هؤلاء الأخيرون عند الدارسين بالبغداديين. على أن أبا سعيد السيرافي أفرد كتابًا لأخبار النحويين البصريين بدءًا بأبي الأسود الدؤلي، وانتهاء بأبي بكر محمد بن السري المعروف بابن السراج، وأبي بكر محمد بن علي المعروف بمبرمان اللذين أخذ السيرافي عنهما النحو، وعليهما قرأ كتاب سيبويه، ونص على أن في طبقة أستاذيه هذين ممن خلط علم البصريين بعلم الكوفيين، أبو بكر بن شقير، وأبو بكر بن الخياط.


وعندما ألّف أبو الطيب عبـدالواحد بن علي اللغوي (ت351هـ) كتابه في مراتب النحويين، عرض لعلماء الأمصار الثلاثة ممن اشتغلوا باللغة والنحو، بدءًا من أبي الأسود، ومن أخذ عنه، وبعض اللغويين والنحويين من البصريين، دون أن يعقد لذلك عنوانًا، حتى إذا فرغ من البصريين عقد بابًا لـعلماء الكوفة، لكن الناظر فيمن سلكهم ضمن الكوفيين يرى بعض العلماء البصريين يسلكون خلال هذه المجموعة، وعلى سبيل المثال ترى الجرمي وأبا عثمان المازني وأبا العباس المبرد، ولعله لم يُرد ذلك، فعقد بعد ذلك بابًا لعلماء الكوفة بعد الكسائي، حتى إذا فرغ من ذكرهم خصص الباب الأخير لعلماء بغداد.

أما الزبيدي، فقد وضع النحويين واللغويين في طبقات، فابتدأها بطبقات النحويين البصريين، وصنفهم إلى عشر طبقات، وانتقل بعدها إلى طبقات النحويين الكوفيين فكانوا ست طبقات، ثم عاد للغويي البصرة فكانوا سبع طبقات، فلغويي الكوفة وهم خمس طبقات، بعد ذلك خصص أبواباً لطبقات النحويين واللغويين المصريين، فالنحويين واللغويين القرويين، ثم النحويين واللغويين الأندلسيين.


وعلى كل حال، فقد شاع بين المحدثين استقلال كل مصر من هذه الأمصار بمذهب شاع بين علمائها ونحاتها، وألفّت الكتب في هذا التواطؤ، فهناك كتاب عن مدرسة الكوفة وآخر عن مدرسة البصرة النحوية، وصنف الدكتور شوقي ضيف كتابًا في المدارس النحوية أجمل فيه الجهود الخصبة لكل مدرسة، وكل شخصية نابهة فيها، فابتدأه بالمدرسة البصرية؛ لأنها هي التي وضعت أصول النحو وقواعده، وكل مدرسة سواها فإنما هي فرع لها، وثمرة تالية من ثمارها، وذهب إلى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو المؤسس الحقيقي لمدرسة البصرة النحوية، ولعلم النحو العربي بمعناه الدقيق، ثم تلاه سيبويه فالأخفش الذي أقرأ النحو لتلاميذ من البصرة والكوفة، ثم جاء بعده المازني، فتلميذه المبرِّد وهو آخر أئمة المدرسة البصرية النابهين.

أما نشاط مدرسة الكوفة فبدأ متأخرًا عند الكسائي الذي استطاع هو وتلميذه الفراء أن يستحدثا في الكوفة مدرسة نحوية تستقل بطوابع خاصة من حيث الاتساع في الرواية، وبسط القياس وقبضه، ووضع بعض المصطلحات الجديدة، والتوسع في تخطئة بعض العرب، وإنكار بعض القراءات الشاذة.

أما المدرسة البغدادية فقد قامت على الانتخاب من آراء المدرستين (البصرية و الكوفية) مع فتح الأبواب للاجتهاد، والوصول إلى الآراء المبتكرة. ولم يتخلص علماء هذه المدرسة من نزعتهم إلى إحدى المدرستين السابقتين، أو ميلهم إلى مناهجها أكثر من ميلهم إلى المذاهب الأخرى، أو إلى الاستقلال عنهما.

ثم ظهرت بعد ذلك المدرسة الأندلسية بدءًا من القرن الخامس الهجري، ومثلها المدرسة المصرية، إلا أن علماءهما لم يكونوا إلا تابعين لعلماء البصرة أو الكوفة أو بغداد، ولم يتجاوزوا الاجتهاد في الفروع.





يتبع






آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 26-02-2009, 04:45 PM   #2
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي أوجه الاختلاف بين المدرسة الكوفية و المدرسة البصرية



أولاً: معنى النحو في اللغة والاصطلاح:

1-في اللغة: النحو في اللغة: القصد يقال :نحوت نحوه: قصدت قصده وهو يأتي على معان منها: الطريق، والجهة والمثل والشبه والمقدار والنوع. والجمع أنحاء ونُحُوٌ.

2-في الاصطلاح: هو العلم بالقواعد التي يعرف بها أحكام أواخر الكلمات العربية في حال تركيبها من الإعراب والبناء وما يتبع ذلك.

وموضوعه: الكلمات العربية من جهة البحث عن أحوالها المذكورة.

والنحوي هو العالم بالنحو والجمع نحويون ونحاة.

ثانياً: فوائده وأهميته:

فائدة تعلم النحو: صيانة اللسان عن الخطأ في الكلام العربي وفهم القرآن الكريم والحديث النبوي فهماً صحيحاً لأنهما أصل الشريعة وعليهما مدارها كما أنه يقوم يد الكاتب عند الكتابة ويعين القاريء على ضبط ما يقرأ وأهمية هذا العلم عظيمة إذ لا يمكن أن تستخلص حقائق العلوم الشرعية وينُفذ إلى أسرارها بدونه، فهل يُدرك كلام الله تعالى وتفهم دقائق التفسير وأحاديث الرسول –ص- وأصول العقائد وأدلة الأحكام وما يتبع ذلك من مسائل فقهية وبحوث شرعية مختلفة إلا بإلهام النحو وإرشاده؟.

وهو شرط في رتبة الاجتهاد وقال العلماء: إن العالم لو جمع كل العلوم لم يبلغ رتبة الاجتهاد حتى يعلم "النحو " فيعرف به المعاني التي لا سبيل لمعرفتها بغيره، فرتبة الاجتهاد متوقفة عليه لا تتم إلا به.

والنحو وسيلة المستعرب وسلاح اللغوي وعماد البلاغي والمدخل إلى العلوم العربية ، لذلك ينبغي أن يدرس قبل سائر العلوم لأنه مفتاحها ومذلل مصاعبها وبه يفهم المقصود منها ولهذا يقول الشاعر:

النحو أولى أولاً أن يعلما إذ الكلام دونه لن يفهما

وأن الذي يتحدث أمام جمهور من الناس لا بد أن يتقن الحديث بالفصحى والكاتب أيضاً عليه أن يجيد الكتابة بالأسلوب الصحيح السليم وبدون ذلك تكون لغتهما مثاراً للسخرية وأشبه بأصوات العجماوات.

إن الكلام بلا نحو يماثله نبح الكلاب وأصوات السنانير

كما أن العلماء والمثقفين وسائر المتعلمين لا يستسيغون الكلام الذي لا يراعي النحو ولا يقبلون على الكتب الوضيعة البعيدة عن الفصحى ويعتبرون الكلام بلا نحو كطعام بلا ملح.

ثالثاً: حكم الشرع فيه:

يعتبر الإسلام تعلم النحو فرضاً من فروض الكفاية على هذه الأمة إن قام به البعض سقط عن الباقين وإن تركه الجميع هلكوا وذلك لضرورته في استخلاص الأحكام وفهم المقاصد الشرعية.

رابعاً: أهم المدارس النحوية وعلماؤها:

لم يكن علم النحو موجوداً في النصف الأول من القرن الأول الهجري إذ لم يكن العرب بحاجة إليه نظراً لأنهم كانوا يتحدثون العربية بالسليقة ولم يكونوا يخطئون في الإعراب أثناء تحدثهم وعند انتشار الإسلام واتساع رقعته كثر الاختلاط بين العرب وغيرهم من الأعاجم فخشي العلماء من أن تضيع العربية في وسط الاندماج فشرعوا في المحافظة على لغتهم فدونوا الأحاديث والخطب والأشعار وحاولا استقراءها واستنباط القواعد من تراكيبها لضبط الألسنة على النطق الصحيح وكان بعضهم يذهب للعيش مع الأعراب الذين لم يخالطوا الأعاجم ولم يتأثروا بمؤثر خارجي.

ويرى أن أول من دون في علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي بأمر من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

ويرى بعض العلماء أن المؤسس الحقيقي لعلم النحو العربي بمعناه الدقيق إنما هو الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي كان عُماني الأصل .وإنما كان عمل أبي الأسود هو نقط الإعراب لمعرفة المضموم والمفتوح والمكسور.

غير أن الخليل قد سبُق إلى وضع بعض الضوابط النحوية ومن بين الذين سبقوه ابن أبي إسحاق مولى آل الحضرمي البصري المتوفى سنة 117هـ وتلميذه عيسى بن عمر الثقفي مولى آل خالد بن الوليد، وقد جاء الخليل (100- 175هـ) بعدهم، بعبقريته الفذة واستطاع بعقله الخصب أن يرفع قواعد النحو والصرف وأركانهما بما رسم من مصطلحاتهما وضبط من قواعدهما ،ويمكن القول أن ما أتى به سيبويه في كتابه من أصول النحو والتصريف وقواعدهما إنما هو من صنيع أستاذه الخليل وهذا لا يعني إنكار ما لتلميذه سيبويه من إكمال في العلمين وتتميم ولكن المهم أن واضع تخطيطهما وراسم لوحتيهما بنوع من التفصيل إنما هو الخليل بن أحمد:

المدرسة البصرية:

كان العلماء في البصرة في نهاية القرن الأول ومطلع القرن الثاني للهجرة أسبق الناس إلى علم النحو بعد ما بدأ أبو الأسود الدؤلي في وضع نقط الإعراب ومن ثم جاء ابن أبي اسحق وتلامذته البصريون واستقرأوا اللغة فيما يجدونه من مادة ورحلوا إلى البوادي ومختلف أنحاء العرب ،فوضعوا الكثير من القواعد وحاولوا صياغة علم النحو صياغة دقيقة وجاء من بعدهم الخليل بن أحمد الفراهيدي فارسى قواعد هذا العلم وشيد بنيانه ، وتلاه من بعده تلميذه سيبويه الذي ألف الكتاب المشهور في النحو وبهذا صارت البصرة أسبق من الكوفة في هذا العلم حيث كانت الكوفة تهتم بقراءات القرآن ورواية الشعر والأخبار.

ومن أعلام المدرسة البصرية كذلك الأخفش الأوسط أبو الحسن سعيد بن مسعدة تلميذ سيبويه وهو الذي روى عنه كتابه توفى سنة 206 هـ ومحمد بن يزيد الأزدي المعروف بالمبرد المتوفى في سنة 285هـ وهو صاحب كتاب " الكامل في اللغة والأدب" وأبو الحسن الزجاج والسراج والسيرافي وغيرهم.

المدرسة الكوفية:

لقد كانت البصرة أسبق إلى علم النحو وكانت الكوفة حينها مشغولة بقراءات القرآن والفقه ورواية الأشعار وصنعه دواوين الشعر وعندما انتبهت إلى علم النحو كان لا بد لعلمائها أن يتتلمذوا على أيدي من سبقهم من البصريين فأخذوا منهم هذا الفن ثم درسوا اللغة بأنفسهم وحاولوا تكوين مذهب مستقل عنهم وتميزوا بالاتساع والتساهل في الرواية والاتساع في القياس حتى على شواذ الأبيات الشعرية ثم بالمخالفة في المصطلحات النحوية وما يتصل بها من العوامل.

وقد قام الكسائي وتلميذه الفراء بوضع أسس وأصول النحو الكوفي بحيث صار مقابلا للنحو البصري مع المحافظة على الأركان العامة للنحو.

ومن أهم أعلام هذه المدرسة علي بن حمزة الملقب بالكسائي المولود سنة 119 هـ والمتوفى 189هـ والذي تتلمذ على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي ويحيى بن زياد بن عبد الله الملقب بالفراء المولود بالكوفة سنة 144هـ وتتلمذ على يد يونس بن حبيب البصري وتوفى سنة 207 هـ وأبو العباس أحمد بن يحيى الملقب بثعلب ولد ببغداد سنة 200هـ وتوفى سنة 291هـ وغيرهم كثيرون.

خامساً:أهم كتب النحو المشهورة:

لقد كان العلماء حريصين على تدوين ما يصلون إليه من قواعد نحوية وشواهد عربية وقد ألفوا كتباً كثيرة حوت دقائق علم النحو ظلت شاهدة على عمق عقليتهم ونبوغهم في الاستقراء والاستنباط ولا زال الخلف يستمد مما وضعه السلف ويتناولونه بنوع من التبسيط والتسهيل.

وهناك كتب كثيرة ألفت في النحو قديماً وحديثاً منها على سبيل الإرشاد لا على سبيل الحصر:

1- كتاب سيبويه.

2- الخصائص لابن جني.

3- إعراب القرآن للنحاس.

4- ألفية بن مالك وشرح ابن عقيل عليها.

5- المفصل للزمخشري وشرحه لابن يعيش.

6- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام.

7- شرح شذور الذهب لابن هشام.

8- مغنى اللبيب لابن هشام.

9- النحو الوافي لعباس حسن.

10- النحو المصفى د. محمد عبده.

11- التطبيع النحوي د. عبده الراجحي.


أما عن وجوه الخلاف بين المدرسة البصرية والمدرسة الكوفية

الاتساع في رواية الأشعار، وعبارات اللغة .
فبينما كانت المدرسة البصرية تتشدد تشددا جعل أئمتها لا يثبتون في كتبهم النحوية إلا ما سمعوه ممن اعتقدوا أنهم عرب فصحاء سلمت فصاحتهم من التأثر باللغات االدخيلة ( قيس وتميم وأسد وقريش وبعض كنانة وبعض الطائيين ) ، كان الكافيون يتسعون في الرواية ، فيأخذون عمن سكن من العرب في حواضر العراق ممن كان البصريون يتحرجون في الأخذ عنهم.
كذلك اختلفوا في مسألة القياس ، وضبط القواعد النحوية، فقد أشترط البصريون في الشواهد المستمد منها القياس أن تكون جارية على ألسنة العرب، وأن تكون كثيرة الاستعمال بحيث تمثل اللغة الفصحى خير تمثيل ، أما الكوفيون فقد أعتدواا بأقوال المتحضرين من العرب وأشعارهم ، كما أعتدوا بالأشعار والأقوال الشاذة التي سمعوها على ألسنة الفصحاء ، والتي نعتها البصريون بالخطأ والشذوذ حتى قيل : ( لو سمع الكوفيون بيتا واحدا فيه جواز مخالف للأصول ، جعلوه أصلا وبوّبوا عليه ).

ومن مسائل الخلاف :

1. الاختلاف في رافع المبتدأ ورافع الخبر. فقد ذهب البصريون إلى أن العامل في المبتدأ المرفوع هو الابتداء ، أما الخبر فذهب جمهورهم إلى أنه مرفوع بالمبتدأ، وقال قوم منهم إنه مرفوع بالابتداء ، مثله في ذلك مثل المبتدأ. وذهب الكوفيون إلى أن المبتدأ يرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ، فهما ترافعان .
2. مسألة " نعم" و"بئس" . ذهب الكوفيون إلى أنهما اسمان، وذهب البصريون إلى أنهما فعلان ماضيان لا يتصرفان.
3. التعجب من السواد والبياض ، فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
4. تقديم خبر "ما زال" , وأخواتها عليهم فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
5. تقديم خبر " ليس " عليها ، فقد منعه الكوفيون وأجازه البصريون .
6. أصل الاشتقاق ، فقد ذهب الكوفيون إلى أن أصل المشتقات هو الفعل ، وذهب البصريون إلى أنه المصدر هو الأصل.
7. وقوع الفعل الماضي حالا، فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
8. نداء الاسم المحلى بـ " أل" فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
9. ترخيم الاسم المضاف والاسم الثلاثي فقد أجازهما الكوفيون منعهما البصريون.
10. اسم " لا " المفرد النكرة، فقد ذهب الكوفيون إلى أنه معرب منصوب بها، وذهب البصريون إلى أنه مبني على الفتح في محل نصب.

ولعلّ مَنْ أجاد وأفاد في تقصي أوجه الخلاف مابين المدرستين كمال الدين أبو البركات عبدالرحمن بن محمد الأنباري في مصنّفه الشّهير " الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين


يتبع






آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-02-2009, 05:11 PM   #3
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي المدارس النحوية و أبرز علمائها




المدارس النحوية وأبرز علمائها

أوائل النحاة وهم من البصرة :
ابن أبي اسحق – عيسى بن عمر الثقفي – أبو عمرو بن العلاء – يونس بن حبيب- الخليل بن أحمد الفراهيدي .

المدرسة البصرية :

1 سيبويه ؛ أستاذه : الخليل - يونس بن حبيب – الأخفش الكبير - عيسى بن عمر ؛ من كتبه : الكتاب "وهو المصدر الأم في النحو سابقاً وحاضراً" .
2 الأخفش الأوسط ؛ أستاذه : سيبويه ؛ من كتبه : المسائل الكبير .
3 قطرب ؛ أستاذه : سيبويه ؛ من كتبه : العلل في النحو – الاشتقاق .
4 أبو عمر الجرمي؛ أستاذه : الأخفش؛ من كتبه : المختصر – الأبنية .
5 المازني ؛ أستاذه : الأخفش ؛ من كتبه : الديباج في جوامع كتاب سيبويه – الألف واللام
6 المبرد ؛ أستاذه : أبو عمر الجرمي – المازني ؛ من كتبه : المقتضب .
7 الزجاج ؛ أستاذه : المبرد ؛ من كتبه : شرح أبيات سيبويه – ما ينصرف وما لا ينصرف .
8 ابن السراج ؛ أستاذه : المبرد ؛ من كتبه : الأصول الكبير .
9 السيرافي ؛ أستاذه : ابن السراج ؛ من كتبه : المدخل إلى الكتاب – أخبار النحاة البصريين .



المدرسة الكوفية


1- الكسائي ؛ أستاذه :أبو عمرو بن العلاء – يونس – الخليل – الأخفش ؛ من كتبه: مختصر النحو – الحدود في النحو – ما تلحن فيه العوام .

2- هشام بن معاوية الضرير ؛ أستاذه : الكسائي ؛ من كتبه : الحدود – المختصر – القياس .

3- الفراء ؛ أستاذه :الكسائي ؛ من كتبه : الكتاب الكبير - لغات القرآن .

4- ثعلب ؛ أستاذه : تلاميذ الفراء ، كسلمة بن عاصم ؛ من كتبه : المجالس .

5- الأنباري ؛ أستاذه : ثعلب ؛ من كتبه : الأضداد – الموضح في النحو .




المدرسة البغدادية

1- ابن كيسان ؛ أستاذه : المبرد - ثعلب ؛ من كتبه : اختلاف البصريين والكوفيين – المختار في علل النحو .

2- الزجاجي ؛ أستاذه : الزجاج البصري ؛ من كتبه : أماليه الوسطى – مجالس العلماء – الإيضاح في علل النحو – كتاب الجمل .

3- أبو علي الفارسي ؛ أستاذه : ابن السراج – الزجاج ؛ من كتبه : العوامل المائة – التكملة – الحجة في القراءات السبع .

4- ابن جني ؛ أستاذه : تلاميذ المبرد ، كمحمد بن سلمة – تلاميذ ثعلب ، كابن مقسم ؛ من كتبه : الخصائص – سر صناعة الإعراب – شرح تصريف المازني .

5- الزمخشري ؛ أستاذه : بعض نحاة الأندلس ؛ من كتبه : الكشاف – أساس البلاغة – النموذج – المفصل .




المدرسة الأندلسية

1- ابن مضاء ؛ أستاذه : ابن الرمّاك ؛ من كتبه : المشرق في النحو – الرد على النحاة .

2- ابن عصفور ؛ أستاذه : الشلوبين ؛ من كتبه : المقرب – الممتع – مختصر المحتسب – شرح جمل الزجاجي .

3- ابن مالك ؛ أستاذه : ابن الحاجب – ابن يعيش – الشلوبين ؛ من كتبه : الألفية – الكافية الشافية – التسهيل وشرحه – إيجاز التعريف _ عمدة الحافظ وعدة اللافظ – الفوائد في النحو .

4- أبو حيان ؛ أستاذه : أبو جعفر بن الزبير – ابن الضائع ؛ من كتبه : الارتشاف ومختصره – منهج السالك – شرح تسهيل ابن مالك .




المدرسة المصرية

1- ابن الحاجب ؛ من كتبه : الكافية – الشافية .

2- ابن هشام ؛ من كتبه : مغني اللبيب عن كتاب الأعاريب – الإعراب عن قواعد الإعراب - أوضح المسالك – شذور الذهب – قطر الندى وبل الصدى .

3- السيوطي ؛ من كتبه : المزهر – الاقتراح في أصول النحو – الأشباه والنظائر – همع الهوامع




جمعت هذا البحث من دراسات مختلفة و نقلته بغية تعميم الفائدة و أرجو انها تحققت و تمت







آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-02-2009, 06:35 PM   #4
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 580
تاريخ التسجيل: 8-7-2006
الإقامـة: طرابلس
الجنـس : ذكـــر
المشاركات: 31,681
النقـاط : 56946
الاعجـاب : ( 329 )
المهنـة : عمل حر
الهوايـة : التنس والسباحة والمطالعه وسماع الموسيقى

الحب الجارف غير متواجد حالياً

افتراضي

تعريفـ مسهب عن المدراسـ النحويـة للغة الضاد

الفاضلة السلوى ..

جهد محمود وعطاء منكـ بلا حدود


تقديرى وإحترامى .







آخر مواضيعي 0 ||!¤ ياشقيق الروح ¤!||!¤*لابن زهر الاشبيلي
0 صور زفاف خالد الصاوي
0 ثوار سوق الجمعه يعلنون عن تسليم مطار معيتيقه وثوار الزنتان يسلمون مطار طرابلس
0 مناوشات بمدينة بنغازي حول اعلان منطقة برقة إقليماً فيدرالياً
0 تحويل موضوع
التوقيع 







 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-02-2009, 10:06 PM   #6
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 1914
تاريخ التسجيل: 16-1-2007
الإقامـة: tripoli
الجنـس : ذكـــر
المشاركات: 5,067
النقـاط : 16924
الاعجـاب : ( 0 )
المهنـة : maintance engineer
الهوايـة : reading,music,sport

peaclovingman غير متواجد حالياً

افتراضي

اختى السلوى

موضوعك وراقى


تحياتى







آخر مواضيعي 0 كان حذاء جميل فأصبح حذاء مخيف
0 الأمن يعتدي على أردوغان في الأمم المتحدة عند دخوله للاستماع لخطاب ابو مازن والحرس من
0 جبال هقار بالجزائر معلومات مفيدة ومناظر رائعه
0 الفرق بين مصطلح الحديث و السنة
0 اقتتال الافكار ...!

 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-02-2009, 01:24 PM   #7
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحب الجارف مشاهدة المشاركة
تعريفـ مسهب عن المدراسـ النحويـة للغة الضاد

الفاضلة السلوى ..

جهد محمود وعطاء منكـ بلا حدود


تقديرى وإحترامى .
مرورك بالموضوع سيدي الحب الجارف و اهتمامك بالرد عليه أسعدني و أثلج صدري ...تقديري و احترامي






آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-02-2009, 07:34 PM   #8
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الركن الشرقي مشاهدة المشاركة

شكرا ً على المجهود الواضح والجميـل أستـاذتنا السـلوى ..








آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-03-2009, 04:50 PM   #9
معلومات العضو

معلومات إضافية
رقم العضوية : 1543
تاريخ التسجيل: 15-12-2006
الإقامـة: طرابلس
المشاركات: 13,789
النقـاط : 69559
الاعجـاب : ( 738 )
المهنـة : مشرف في شركة نفظية
الهوايـة : المطالعه هى الهوايه الاولى السفر وفيروز وبتهوفن

شيشنق غير متواجد حالياً

افتراضي

سيدتى/.........

شكرا على هذا الموضوع والمعلومات
القيمة

دائما مبدعة

تحيااااااااااااااااتى







آخر مواضيعي 0 مُنْذُ أحببتُكِ...
0 دار الإفتاء المصرية تستنكر هدم ضريحي عبد السلام الأسمر وأحمد زَرُّوق في ليبيا وتصفه ب
0 السلام عليكم
0 ليبيا تغلق منفذ «مساعد» الحدودي لكثرة إطلاق النار من المهربين على الأمن
0 القيادي فيما كان يعرف باللجان الثورية في ليبيا”صالح إبراهيم”يطلب اللجوء السياسي في بر

 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-03-2009, 08:59 PM   #10
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة peaclovingman مشاهدة المشاركة
اختى السلوى

موضوعك وراقى


تحياتى






آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-03-2009, 09:00 PM   #11
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلوى مشاهدة المشاركة






آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-03-2009, 09:03 PM   #12
معلومات العضو



معلومات إضافية
رقم العضوية : 9323
تاريخ التسجيل: 22-7-2008
الإقامـة: الخضراء: تونس
الجنـس : أنثــى
المشاركات: 4,879
النقـاط : 3548
الاعجـاب : ( 135 )
الهوايـة : المطالعة

السلوى غير متواجد حالياً

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيشنق مشاهدة المشاركة
سيدتى/.........

شكرا على هذا الموضوع والمعلومات
القيمة

دائما مبدعة

تحيااااااااااااااااتى






آخر مواضيعي 0 فندق المرادي : نادي القنطاوي بعدستي( حمام سوسة تونس)
0 صور بعدستي للقنطاوي بسوسة ( تونس)
0 كسكسي بالسمك مع السمك المشوي
0 أغنية طرابلس يا عاصمة ليبيا الحرة
0 مساندة الشعب التونسي للثورة الليبية
التوقيع 


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ساعـة المنتـــدى

Google

الساعة الآن 01:06 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd Trans